الثلاثاء، 23 أكتوبر، 2012

يا تختار يا تنهار


 يا تختار يا تنهار



فكر مرة ثانية قبل ما تيأس...

تمر علي في حياتي أحس أن الدنيا كلها ضدي، أحس أني ضعيف وما اقدر أسوي شي، ما عندي اي تحكم بالي يصير من حوالي، مصيطر من قبل البيئة من حولي بدل ما أصيطر عليها. شعور دائم بالإحباط والخوف والقلق ما يذهب عني أبداً. مرت علي الأيام والسنين وتغيرت أيامي 180 درجة، الى الأفضل والحمد لله. تعرفت على شخصيات أثرت فيني كثيراً، هذه الشخصيات ليست مجرد ناجحة وحسب، بل مرت في ظروف قاهرة وصعبة لعل الكثير يرى المستحيل من تجاوزها ولكنهم تجاوزوها وأثبتوا القوى العظيمة الي يملكها الإنسان لو كان مستعد بأن يستخدمها.


هيلين كيلر: هذه المرأة عظيمة بكل المقاييس، ما تسمع ولا تشوف. يعني عمياء وصماء، ولكنها لقبت بالمعجزة لما كانت تستطيع فعله. فهي كاتبة وناشطة سياسية، حصلت على شهادة جامعية على الرغم من حالتها العصبية. بحق كانت معجزة.

نيك فويتشتش: ولد من غير أطراف، يعني بدن يدين وساقين. الدكتور أخبر والديه بأنه يحتاج لكرسي متحرك لأنه عاجز عن الحركة بنفسه. نيك في أول أيام حياته كان قد حاول الإنتحار مرتين لأنه مختلف عن باقي الناس. شعور وإحباط داخليين ماكانوا يغادرونه. ولكن في يوم من الأيام بدأ نيك بالتركيز على ما يملك لا على مايملك، أصبح شاكر لله على نعمه. قلت لكم الدكتور قال له ماتقدر تمشي ولا تتحرك؟ اليوم نيك مش بس يقدر يمشي، بل حتى النقز والتحرك بأريحة، يستطيع حتى يسبح بدون رجلين ولا ساقين. متزوج وجامعي، مخاطب ومتحدث ممتاز.



ستيفين هاوكينغ: ستيفن في آخر سنة له في الكلية قال له طبيب بأنه مصاب بمرض بيسبب له إعاقة كاملة. نعم، لا يمشي ولا يتحرك ولا يقدر يسوي شي. صحيح اليوم ستيفن هوكي مايقدر يتحرك ولا يمشي، ولكنه يعتبر من الكثيرين من عباقرة العصر، عالم رياضيات وفيزياء.


عمار بوقس: "يا تختار يا تنهار." مقولة سمعتها مع الفيديو الموجود باليوتيوب، ماحب أتكلم كثير، بس أترككم مع قصته الي قالها بنفسه باليوتيوب.

---

إنتهت الأمثلة. مثل ماقلت، ماحبيت أختار ناس ناجحيين وبس، حبيت أختيار ناس ناجحيين وأصبحوا ناجحيين على الرغم من المصاعب الي مرت فيهم ولكنهم ما يأسوا ومابدأو بلوم البيئة من حولهم، بالعكس إستفادوا من صعابهم. ومثل مايقول المثل: اذا كانت الضربة ماتقتلك تخليك أقوى. هؤلاء ناس يرون بأن ليست الظروف هي الي تحدد مصيرهم، بل مايفعلون مع هذه الظروف وكيف يتصرفون.
كنت قبل قد وعدت بكتابة 30 درساً بشكل يومي متواصل في مجال تطوير النجاح، هذه الدروس بتكون عشوائية كنت أكتبها بمفكرتي، دروس حصلتها من كتب او شفتها على اليوتويب أو تعلمتها بشكل مباشر من شخص معين أعجبتني وحبيت أشاركها معكم. سيتم كتابة الدروس بشكل مباشر إبتداء من تاريخ 1 أكتوبر إن شاء الله، إبقى على تواصل مع المدونة لقرائة الدروس.
ملاحظتين مهمتين: الأولى بأني ما أدعي الكمال، ولا أرى نفسي إنسان ناجح ولا شي، ولكني إنسان الى النجاح وأحاول مهما كانت الصعاب، تمر علي مشاكل وأوقات أحس أني فاشل، ولكني أقدر أقول بكل فخر بأني إن شاء الله بأني أعمل وأتعلم ولا أيأس. الملاحظة الثانية هي بأني هنا أخاطب الجميع من جميع الجنسيات والأديان والمذاهب والأعمار، حتى ذكور وإناث، ولكن أحيانا من الغفلة أو لأن اللغة العربية فيها شيء من التعقيد فأختصر أكتبها بصيغة المذكر. فأعذورني لو حصل هالسهو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق