الأربعاء، 25 يناير، 2012

تاريخ محافظة القليوبية


محافظة القليوبية إحدى محافظات مصر وعاصمتها بنها. وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا ويحدها من الجنوب محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة وشمالاً محافظتا الدقهليةوالغربية وشرقاً محافظة الشرقية وغربا محافظة المنوفية. تعتبر محافظة القليوبية المحافظة الثالثة في إقليم "القاهرة الكبرى" بالإضافة إلى محافظات: القاهرة والجيزة.

وصف شعار المحافظة

يتكون شعار المحافظة من سنبلتان - القناطر - ترس ويدل الشعار على أهم الأنشطة التي تتميز بها المحافظة وهي كالتالى :-
1- السنبلتان تشيران إلى أهمية المحافظة في الإنتاج الزراعى الذي تشتهر به من محاصيل حقليه وخضر وفاكهه.
2- القناطر الموجودة بمدينة القناطر الخيرية تتحكم في مياه النيل التي تروى الدلتا بالكامل حيث يخرج منها الرياحات الثلاث البحيرى والمنوفى والتوفيقى التي لها أكبر الاثر في توفير المياه على مدار العام للدلتا.
3- الترس يدل على النشاط الصناعي بالمحافظه حيث تتوافير بها أكبر منطقه صناعيه بالجمهوريه وهي شبرا الخيمه بالإضافه إلى توافر العديد من المصانع في الخانكة وقليوب وبنها وقها.

الأقسام الإدارية

تتكون محافظة القليوبية من عدد 9 وحدات محلية للمراكز والمدن و عدد 46 وحدة محلية قروية يتبعها 195 قرية و 901 عزبة وكفر.

مدن المحافظة

العيد القومى

تحتفل المحافظة سنويا بالعيد القومى في الثلاثين من شهر أغسطس حيث ان ذلك التاريخ يواكب افتتاح القناطر الخيرية سنة 1868 م التي هي من مميزات المحافظة حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التي تبلغ حوالي 500 فدان بالمدينة.
السكان : يبلغ عدد سكان المحافظة التقديرى في ‏2006‏ (4.686.804 نسمة) منها 2.403.978 ذكور، وعدد 2.282.826 إناث ويبلغ سكان الحضر 1.997.411 نسمة وسكان الريف 2.589.393 نسمة.

أهم ما تشتهر به المحافظة

تشتهر المحافظة بإنتاجها الزراعى من المحاصيل والفواكه والخضروات ومن أهم هذه المحاصيل :
الذرة الشامية والقطن والقمح والموالح والموز والمشمش وكافة أنواع الخضروات، وتعتبر المحافظة مصدرا رئيسيا لسكان محافظة القاهرة من هذا النوع من الإنتاج، فضلا عن ان المحافظة يوجد بها أكبر صرح صناعي وذلك بمدينة شبرا الخيمة حيث بها العديد من المصانع على سبيل المثال (مصانع الكابلات الكهربائية والبلاستيك وصناعة السيارات وتكرير البترول وتعبئة وتصنيع المواد الغذائية والصناعية المعدنية) فضلا عن المنطقة الصناعية بمدينة أبوزعبل التي تشتهر بصناعة الاسمدة والكيماويات وغيرها أضف إلى ذلك قيام المحافظة بالعمل على إنشا منطقة صناعية متكاملة بمدينة الخانكة.
وبالنظر إلى موقع المحافظة المتميز ومساحتها فكان لابد من الاتجاه إلى التوسع في العملية التعليمية حيث تضم 12 كلية جامعية، ويبلغ اجمالى هؤلاء الطلاب 56325 طالبا خلال عام 1999 / 2000 بالإضافة إلى معاهد عليا وفوق المتوسطة ويبلغ اجمالى الطلاب 31711 طالبا مما يوضح ارتفاع نسبة التعليم الجامعى بالمحافظة.
وقد شرفت المحافظة بأهم المشروعات العملاقة وهو مترو الانفاق الذي يمتد من مدينة شبرا الخيمة حتى داخل محافظة القاهرة والجيزة مما أدى إلى سهولة وانسياب المرور بالقاهرة الكبرى. وحيث ان هذه المشروعات والصناعات سواء الزراعى منها أو التعديني في حاجة إلى بيانات ومعلومات دقيقة للمساهمة في النهوض بالمحافظة فقد تم التوسع في أنشاء مراكز معلومات على كافة مستوايات المراكز والمدن والوحدات المحلية القروية بالمحافظة ومديريات الخدمات للحصول على بيانات تساعد المستثمرين ورجال الاعمال في القيام بمشروعاتهم حيث بلغ عدد هذه المراكز 75 مركزا ووحدة معلومات.
وبالإضافة إلى ذلك تشتهر مدينة بنها بالصناعات الإلكترونيات والجلدية ومستخلصات الروائح العطرية والأحذية والصناعات الغذائية.

تاريخ القليوبية

ا العهدالفرعونى: كانت القليوبية في العصر الفرعونى تقع في الإقليم العاشر من أقاليم مصر السفلى وكانت عاصمتها تسمى (حات/حرى/ايت) أى قلعه وسط الأرض لانها تتوسط الجزء الجنوبى من الدلتا فكان اسمها بالاغريقيه (أتريبس) وبالقبطيه (أتريب أوتل أتريب) ومن أبرز أبناء القليوبيه في العصر الفرعونى هو أمنحتب من حسبو الذي تدرج حتى أصبح يقبض على زمام الامور في مصر القديمه في عقد أمنحتب الثالث الذي كرمه فصرح له بإقامه معبد جنائزى لنفسه بجوار معبد الفرعون وتحت تابوته ونقش بنقوش ملكيه على غرار توابيت الملوك.
العصر البطلسى والرومانى : كانت القليوبيه في العصريين البطلسى والرومانى مدينة أتريبس وعاصمه لإحدى محافظات شرق الدلتا وهي تقع في الشمال الشرقى من مدينة بنها عند تل أتريب وكانت أتريبس مركزا زراعيا وصناعيا وتجاريا كبيرا.
العصر الإسلامي : كانت القليوبية في العصر الإسلامي تابعة لإقليم الشرقية، وفى عام 857 هجرية 1351 ميلادية أصدر السلطان الناصر محمد بن قلاوون مرسوما بفصلها عن الشرقية واعتبارها إقليما باسم الأعمال القليوبية نسبه إلى مدينة قليوب، التي جعلهاعاصمة لها وفى عام 933 هـ 1527 م سميت ولاية القليوبية ثم مأمورية القليوبية وفى سنه 1833 ميلاديه سميت مديرية القليوبية وقاعدتها مدينة بنها وفى عام 1960 م سميت محافظة القليوبية وظلت مدينة بنها عاصمة لها.
العصر الحديث : أصبحت القليوبية في العصر الحديث قلعة ضخمة من قلاع الإنتاج الزراعى والصناعي وكونت مع محافظتى القاهرة والجيزة الإقليم الأول من أقاليم الجمهورية وهو إقليم القاهرة الكبرى. ...
أهم أبناء المحافظه... وزير الاستثمار محمود محيي الدين....عضو مجلس قيادة الثوره زكريا محيي الدين.....عضو مجلس قيادة الثوره خالد محى الدين...عضو مجلس قيادة الثوره كمال الدين حسين...الدكتور فؤاد محى الدين رئيس الوزراء الأسبق..عمرو موسى..الامين العام لجامعة الدول العربية ووزير خارجية مصر الأسبق... الدكتور عاطف صدقي رئيس الوزراء الأسبق... كما قدمت القليوبية لمصر والإسلام ثلاثة من مرشدين الاخوان المسلمين وهم حسن الهضيبي ومامون الهضيبي من عرب جهينة بالقليوبية وعمر التلمساني من قرية نوي مركز شبين القناطر والذي انتقل مع والده وعاش بالقاهرة بعد زللك - الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي امام اهل السنة- والقلقشندي من علماء التاريخ

تفكيك قنبلة الطائرة المفخخة بمطار القاهرة


استطاع خبراء المفرقعات بمطار القاهرة منذ قليل إبطال مفعول قنبلة كانت على متن الطائرة الليبية القادمة من طرابلس، وإبعادها عن جسم الطائرة وتفجيرها أمام أعين رجال سلطات مطار القاهرة.

وكانت سلطات مطار القاهرة قد اشتبهت فى وقت سابق فى وجود جسم غريب على متن الطائرة، واتضح بعد ذلك أنه قنبلة. 

البحرين: الشرطة تفرق مظاهرة بالقوة وتعتقل متظاهرين









ذكرت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن قوات الشرطة فرقت بالقوة مظاهرات في بعض القرى واعتقلت عددا ممن وصفتهم بـ"المخربين".
ونقلت الوكالة عن قائد الأمن العام اللواء طارق الحسن قوله إن "مجموعات من المخربين قامت باغلاق الشوارع في عدة قرى بالمملكة مساء الثلاثاء".
واتهم الحسن هذه المجموعات بالقيام "بأعمال ارهابية مستخدمة الاسياخ الحديدية والزجاجات الحارقة مما استدعى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها".
وأشار المسؤول الامني إلى أنه "تم القبض على عدد من المخربين تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة في وقت لاحق".
من جهته أكد نائب البرلمان السابق والقيادي في المعارضة مطر مطر وقوع مواجهات في أربع قرى تقطنها أغلبية شيعية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مطر قوله أن عدة اشخاص اصيبوا في الاشتباكات أحدهم اصابته خطيرة جراء انفجار قنبلة مسيلة للدموع.
وتناقلت المواقع الالكترونية التابعة للمعارضة تسجيلات لما قالت إنه عناصر الشرطة خلال تفريقها المتظاهرين بالقوة في قرى جزيرة سترة وفي بني جمرة بالقرب من المنامة.
وارتفعت في الأسابيع الاخيرة وتيرة المظاهرات في البحرين التي شهدت العام الماضي حركة احتجاجية مطالبة بالتغيير والديمقراطية.

الكويت تحتل المركز الـ4 عربيا والقاهرة الـ8 بقائمة أسرع 200 مدينة نموا في العالم




احتلت مدينة الكويت المرتبة الرابعة عربيا وال44 عالميا فى قائمة أسرع 200 مدينة حضرية نموا وفى معدلات التوظيف خلال عام 2010/2011، وذلك في مؤشر "جلوبل ميترو مونيتور 2011" الصادر عن معهد "بروكينجز" المتخصص فى البحوث.
ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن المعهد إشارته - فى تقرير له صدر مؤخرا - إلى أن إجمالي الناتج المحلي في الكويت بلغ 100 مليار دولار، وحصة الفرد من الدخل 35 ألفا و342 دولارا سنويا.
وشهدت مدينة الكويت تحسنا بنسبة 2 % في الدخل، و2.8 % في التوظيف، وهو ما رأه التقرير مثيرا للاهتمام نظرا إلى الشلل السياسي الذي أصاب البلاد في الكثير من فترات عام 2011 وقطاعيها المتمثلين في الخدمات المالية والعقارية اللذين يواجهان حتى الآن مصاعب.
ويمثل التصنيف الحالي لمدينة الكويت تطورا عن الفترة ما بين عامي 2007 و2010، إذ احتلت الكويت المركز 112 عالميا بعد أن شهد الدخل تراجعا بنسبة 6 %، ونسبة التوظيف 0.2% إلا أن المدينة كانت خلال الأعوام من 1993 إلى 2007 تحتل المركز السادس عالميا حيث شهد معدل التوظيف تغيرا حينها بنسبة 9.2%، ونموا في الدخل بنسبة 2.6%.
وأشار التقرير إلى أن مدينة الإسكندرية جاءت في المركز السابع عربيا وال185 عالميا، حيث بلغت حصة الفرد من الدخل 2.248ألف دولار، وشغلت القاهرة المركز الثامن عربيا وال188 عالميا حيث تراجع الدخل بنسبة 0.5 %، والتوظيف بنسبة 13%.
وقال "إن الرياض وجدة احتلتا المركزين الثاني والثالث عالميا كأسرع معدلات نمو، حيث سجلت الرياض ارتفاعا فى الدخل بلغ 7.8 %، و6.3 % في نمو التوظيف، أما جدة فسجلت 7 % كارتفاع في الدخل، و5.5% في التوظيف".
ورغم أن أبو ظبي لم تحقق نموا سريعا، إلا أنها بدت رابع أغنى مدينة في العالم وجاءت في المركز 128 عالميا وبلغ دخل الفرد فيها 63.859دولارا، سبقتها فى ذلك هارتفورد في أمريكا وأوسلو في النرويج وسان خوسيه في الولايات المتحدة أيضا، أما دبي فجاءت في المركز 114 عالميا، وشهدت تراجعا في نمو دخلها بنسبة 2.7 \%، وارتفاعا في نسبة التوظيف تقدر ب 3 %، فيما غابت الدوحة - عملاقة الغاز - بشكلواضح عن القائمة.

غداً.. الحكم فى قضية قتل المتظاهرين بالسلام


تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد خلف، غدًا الخميس، حكمها فى قضية قتل اثنين من المتظاهرين أمام قسم السلام، والمتهم فيها كل من المقدم محمد طاهر راسخ والرائد محمد صادق دويدار، ضابطى مباحث قسم السلام، يوم 28 يناير الماضى، والمعروف باسم "جمعة الغضب".

كان دفاع المتهمين قد طلب فى الجلسة السابقة البراءة للمتهمين لعدم وجود دليل مادى فى الدعوى، أو أدلة ثبوت فى القضية، وأشار إلى أن الاتهامات لا تخرج عن كونها أقوالاً مرسلة على ألسنة الشهود، لم تتوفر فيها شروط الشهادة، لأنها سمعية وغير معلومة المصدر، بالإضافة إلى أن التقارير الطبية فى حقيقتها دليل إصابة وليست دليل إدانة للمتهمين، فضلاً عن عدم معقولية الواقعة.