الأربعاء، 28 مارس 2012

الفشار يتفوق على الخضروات والفاكهة فى مضادات الأكسدة


يعد الفشار من الأطعمة المحبوبة إلى قلوبنا جميعاً وينتشر تناولها فى مجتمعاتنا الشرقية بشدة، وهو من أكثر أطعمة السناكس التى يتناولها الناس بين الوجبات وخصوصاً الأطفال، ويساعدهم على ذلك عربات الباعة الجائلين لبيع الفشار المنتشرة فى كل مكان.
ولكن يبدو أن الإقبال على تناوله قد يزداد بشكل كبير فى الأيام القادمة، وذلك بعد أن كشفت مجموعة من الباحثين الأمريكيين عن أن الفشار يتفوق على الخضروات والفواكه فى كميات مضادات الأكسدة والهامة جداً لصحة الإنسان ووقايته من الأمراض والسرطانات المختلفة.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة أذيعت يوم أمس، الاثنين، فى اللقاء 234 من المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الكيميائية الأمريكية بسان دييجو فى الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشارت الباحثون إلى أن الفشار يحتوى على كميات وتركيزات أكبر من البوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة، حيث وجدوا أن البوليفينول يوجد داخل الفشار بتركيز 4% بينما يوجد بتركيز مخفف داخل المياه التى تمثل 90% من الخضراوات والفواكه.
وأضاف الباحثون بأن الفشار يحتوى على 300 مجم من البوليفينول داخل نصف كوب متوسط من الفشار مقارنة بـ 114 مجم داخل نفس الكمية من الذرة الحلوة، و160 مجم من متوسط كمية مضاد الأكسدة الموجود فيما يعادلهم من الفواكه والخضراوات، أى أن الفشار يحتوى تقريباً على ضعف كمية البوليفينول الموجودة بالفواكه، وهو ما يمثل13% من كمية البوليفينول التى يحتاجها الفرد فى اليوم.
مقالات ذات صلة: